الفلاحين التونسيين

مرض الجهاز الهضمي "النيوزيما"

اذهب الى الأسفل

مرض الجهاز الهضمي "النيوزيما"

مُساهمة  مناحل الزيدي في الإثنين أبريل 04, 2011 8:22 am

مرض الجهاز الهضمي أو النيوزيما "Fr: Nosémose, En: Nosema" Nosema" وإسمـــــه العلمـــــــــــي Nosema Apis Zander هو مرض تسببه طفيليات أبواغ كما أنه مصدر قلق كبير لمربي النحل. تتغذى هذه الأبـواغ وتتكاثر في القنوات الهضمية للنحل البالغ وتحد من قدرتها على إمتصاص الغذاء. هذه الأبواغ مقاومة جدا فهي تعيش فـي براز النحل لأكثر من سنتين. في الأرض من 40 إلى 70 يوما. في جثث النحل لعدة أسابيع. تعيش في الماء البالغ درجة حرارتـه 60° مدة 10 دقائق. درجة الحرارة الأمثل التي تنمو فيها تتراوح بين 30° و 35°.

أسباب تفشي المرض:
إن النحل الذى يخرج حديثاً من العيون السداسية دائماً ما يكون خال من الإصابة بالمرض، ويحتاج فقط للتغذية على ماء أو عسل ملوث ليلتقط المرض. عندما تصل الجراثيم إلى القناة الهضمية الوسطى تخترق جدار القناة الهضمية ثم يدخـــــل الطفيل إلـــى الخلية الحية، بعد ذلك ينمو ويتطور داخلها. تحت درجات الحرارة العادية فإنه يتم تكوين جراثيم جديدة بعد حوالى 5 أيام.

الأعراض والتشخيص:
بعض الأعراض التي نلاحظها على النحل المصاب تشبه أعراض أمراض أخرى مثل: صعوبة الطيران، زحف النحل أمام مدخل الخلية، تباعد الأجنحة، الإرتعاش وبعض أنواع الشلل، كما نلاحظ تكوين النحل لمجموعات صغيرة عند موته. أما أهم الأعراض التي نميز بها إصابة النحل بمرض الجهاز الهضمي هي الإسهال وإنتفاخ البدن.

أساليب المقاومة:
إلى يومنا هذا يوجد علاج واحد لمرض الجهاز الهضمي وهي مضادات حيوية تقوم بالسيطرة على تكاثر الأبـــــــواغ وهــــــو الفيوماجيلين Fumagillin كما يعرف عند الباعة بإسم Fumidil-B تزود كل خلية بـ 100 مغ من الفيوماجيلين يتم خلطه مع محلول سكري (25مغ للتر الواحد).
إضافة إلى العلاج بالمضادات الحيوية فعلى النحال القيام بما يلي: توفير مصدر للميـــــاه النظيفة باستمـــــرار لتجنب تلوثها بالجراثيم. معالجة أدوات النحال وتعقيمها بلهب الغـــاز للسيطرة على المرض. التغذية الجيدة للطوائف.
avatar
مناحل الزيدي

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : www.ManahelZidi.a.nf

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ManahelZidi.a.nf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى