الفلاحين التونسيين

تعفن الحضنة الأمركي Loque americain

اذهب الى الأسفل

تعفن الحضنة الأمركي Loque americain

مُساهمة  مناحل الزيدي في الإثنين أبريل 04, 2011 8:14 am

يعد مرض الحضنة الأمركي من أخطر أمراض النحل وهو شديد المقاومة ويستطيع البقاء لعدة عقود. يصيب هذا المـرض الحضنة (اليرقات). تتنقـــــل العدوى عن طريق الفم عند إطعام الشغالات لليرقات. يتسبب في هذا المرض كائن مجهـــري (بكتيريا) يدعى: Bacillus larvae white الذي يفرز أبواغ Spore تشكل نوع من أنواع المقاومة وإنتشار العدوى. يصيب هذا المرض عادة الحضنة المختومة. تنتشر العدوى بسرعة عن طريق التطريد والنهب وتدخل النحال. بما أن هــذا المرض شديدة العدوى فقد قامت العديد من الدول بإتخاذ تدابير تشريعية في شأنه.

صفاتــــــه:
تعفن الحضنة الأمركي "Fr: Loque americain, En: American foulbrood".
البكتيريا: Bacillus larvae white بكتريا عصوية مستقيمة يرقية متجرثمة تنتمي لعائلة العصويات. لهــــا شعيـــرات متحركة تغلفها وتمكنها من التنقل في السوائل التي تحويها. طولها (2 ـ 5) ميكرون وعرضهــــــا 0.5 ـ 0.8 ميكرون. الأبواغ: Spore تفرزها البكتيريا وتتصف بطول فترة حياتها ومقاومتها حيث تستطيع البقاء لعدة عقود محتفظة بحيويتهـــــا بالخلايا المصابة والأدوات الملوثة وتظل عدة سنوات في بقايا الحضنة والعسل والشمع. حساسة للجفاف وضوء الشمــــس.
شديدة العدوى ولكن لاتعدي كامل الطائفة. يمكن أن تعيش في الماء المغلي لمدة 11 إلى 14 دقيقة وتعيش عدة أشهر أثناء تفاعل الحمض الكربوليكي 5% "Fr:Acide phénique, En: Carbolic acid". يقضى على الأبواغ بعد وضعها لمدة 6 ساعات في الفولمالين 10% "Fr: Formol, En: Formalin"، وبعد نصف ساعة في الفورمالين 20% وبعد 15 إلى 24 ساعة عند التعرض المباشر لأكسيد الأثيلين "Fr: Oxyde d'éthylène, En: Ethylene oxide".


الأعراض والتشخيص:
في مرحلة متقدمة من المرض تكون الحضنة متناثرة في شكل فسيفساء فنجد العيون المختومة تتخللها عيون فارغة وأخــرى بها بقايا يرقات ميتة، وهذا ليس من سمات مرض تعفن الحضنة الأمركي فقط. يصبح ختم العيون السداسية المصابة بالمرض لين وداكن اللون، وفي مرحلة متقدمة تظهر به ثقوب. يتغير لون اليرقات والشرانق ويميل إلى اللون البني الداكن مع ظهور سائل لزج على شكل خيط عند إخراج بقايا اليرقة من العين السداسية. ظهور رائحة نتنة في مرحلة متقدمة من العــــــدوى. تجف الحضنة المريضة بعد ذلك وتتشكل قشور شديدة الإلتصاق بالجدار السفلي للخلية.

أساليب المقاومة:
في كل الحالات وعند إكتشاف المرض بالخلية يجب إبعادها على الفور عن بقية المنحل وعزلها تماما حتى تتعافى. مداوات الخلايا كل سنة لمدة الـ 3 سنوات الموالية للإصابة. تكون المداوات بداية فصل الربيع قبل موسم الإزهار بشهر، أو بدايــة فصل الخريف بعد جني العسل وقبل دخول فصل الشتاء. تطهير جميع الأدوات والمعدات بلهب غازي قبل وبعد زيارة النحل لتفادي العدوى. إدخال العتلة بالمدخة بعد تفقد كل خلية لتطهيرها.
إصابة طفيفة: مداوات جميع المناحل بالإعتماد على المقادير التالية لكل خلية:
35غ سكر بودرة مع 300 ملغ أوكسي تتراسكلين(نجده بالصيدليات التونسية تحت إسم Neovitacyl)، يتم ذره فوق أقراص الخلية، أو خلط 2/1كغ سكر مع 2/1لتر مــاء مع 300 ملغ أوكسي تتراسكلين ثلاث مرات يفصل بين كل مرة 4 إلى 5 أيام.
إصابة متقدمة: إذا كانت الخلية ضعيفة: قتل النحل والحضنة بعد الغروب بالغاز. حرق صندوق الحضنة ومحتوياته ودفنــه بحفرة عميقة. تزال بقايا الشمع والكعبر عن بقية أجزاء الخلية (القاعدة ـ صندوق العاسلة ـ الغطاء الخارجي ـ الغطــــــــــاء الداخلي) وتعقم بلهب ناري من مصدر غازي وبشكل جيد. إذا كانت الخلية قوية: إزاحة الخلية المصابة جانباً ووضـــــــــع صندوق جديد مكانها يحتوي على 5 أقراص أساس. ندخن على الخلية المصابة بعد أن توضع أمام مدخلها لوح خشب نغطيه بورقة نظيفة. نفتح الخلية المصابة ونعيد الملكة إلى الخلية الجديدة بلطف. نكنس النحل عن اللوح الخشبي لداخل الخليـــــــة الجديدة وإبعادها على الفور عن بقية المنحل وعزلها تماما. حرق الأقراص المصابة ودفنها بحفرة عميقة. معالجة جميــــــع الخلايا مع التغذية.
avatar
مناحل الزيدي

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : www.ManahelZidi.a.nf

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ManahelZidi.a.nf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى